www.sunnaonline.org

حكم التجسيم والمجسمة والجهوية - مصورات - موضوع متجدد 7

الشيخ أبو العباس الونشريسي المالكي (ت 914 ھـ) في كتابه (المعيار المعرب جـ2 صحيفة 384) قال ما نصه: "فاعلم أن هذا الفهم عن الشيخ رحمه الله باطل لا يصح، فإنه يلزم منه أن من قال ذلك وهو معتقد في الإله تعالى شبه المخلوقات وصورة من صور الموجودات أن يكون مؤمنا حقا، وقد وجدنا من الجهلة من هو كذلك وكتب إلينا بذلك وأشباهه. ومن اعتقد ذلك فهو كافر بإجماع المسلمين".
الشيخ شمس الدين محمد بن يوسف الجزري الشافعي (ت 711 ھـ) في كتابه (شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول جـ2 صحيفة 45) قال ما نصه: "الشرط الثاني: الإسلام، فمن كان من أهل قبلتنا وخالف، فإن لم نكفره فلا كلام في قبول روايته، وإن كفرناه، كالقائلين بالتجسيم".
الشيخ فخر الدين أحمد بن حسن الجاربردي التبريزي الشافعي (ت 746 ھـ) في كتابه (السراج الوهاج في شرح المنهاج جـ2 صحيفة 751) قال ما نصه: "إعلم أنه قال الأصوليون : شرطه الإسلام ، وإنما عدل المصنف إلى هذه العبارة لأن المجسمة كفار عند الأشاعرة".
الشيخ محمد بن الحسين الأرموي الشافعي (ت 653 ھـ) في كتابه (الحاصل من المحصول في أصول الفقه صحيفة 789) قال ما نصه: "الكاف الي ليس من أهل القبلة ليس مسموع الرواية بالإجماع ... والكافر الموافق في القبلة كالمجسمة".
الشيخ محمد عبد الرؤوف المناوي الشافعي (ت 1031 ھـ) في كتابه (فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير جـ1 صحيفة 95) قال ما نصه: "والكلام كله في مبتدع لا يكفر ببدعته أما من كفر بها كمنكر العلم بالجزئيات، وزاعم التجسيم أو الجهة أو الكون أو الاتصال بالعالم أو الانفصال عنه فلا يوصف عمله بقبول ولا رد لأنه أحقر من ذلك".
«   1    2   3   4   5   6   7  »
رابط ذو صله :
القسم : Refutations - Responses
الزيارات : 66
التاريخ : 12/8/2024