www.sunnaonline.org

حكم التجسيم والمجسمة والجهوية - مصورات - موضوع متجدد 4

الشيخ عبد الغني النابلسي الدمشقي الحنفي (ت 1143 ھـ) في كتابه (أسرار الشريعة أو االفتح الرباني والفيض الرحماني صحيفة 190-191) قال ما نصه: "مَنِ اعتَقَدَ أَنَّ اللَّهَ مَلَأَ السَّمَوَاتِ وَالأَرضَ أَوْ أَنَّهُ جِسمٌ قَاعِدٌ فَوقَ الْعَرشِ فَهُوَ كَافِرٌ وَإِن زَعَمَ أَنَّهُ مُسلِمٌ".
الشيخ الإمام الملا علي القاري الهروي المكي الحنفي (ت 1014 ھـ) في كتابه (شرح تاب الفقه الأكبر صحيفة 299) قال ما نصه: "وكذا من قال بأنه سبحانه جسم وله مكان ويمر عليه زمان ونحو ذلك فإنه كافر حيث لم يثبت له حقيقة الإيمان".
الشيخ محمد زاهد الكوثري الحنفي (ت 1371 ھـ). جاء في كتاب (مقالات الكوثري صحيفة 263) قال ما نصه: "ﻭﻣﻦ ﺍﻋﺘﻘﺪ ﺫﻟﻚ في ﺇﻟﻪ ﺍﻟﻌﺎلمين ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺎﻓﺮﺍﹰ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ، ﻓﻴﺎ ﻭﻳﺢ ﻣﻦ ﻳﻘﺘﺪﻱ بمﺜﻠﻪ في ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﻭ ﻳﻨﺎﻛﺤﻪ! ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻳﺮﺗﻀﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺃﻭ ﻳﻮﺻﻲ ﺑﻪ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻮﺻﻴﺔ ﺃﻭ ﻳﻄﺒﻌﻪ ﻟﻠﺪﻋﻮﺓ ﺇلى ﻣﺎ ﻓﻴﻪ؟".
الشيخ عبد المجيد اللبان الأزهري الشافعي (ت 1361 ھـ). جاء في كتاب (إتحاف الكائنات ببيان مذهب السلف والخلف في المتشابهات صحيفة 14) فتوى للشيخ هذا نصها: "من اعتقد أنه تعالى مشابه لشيء من الحوادث بوجه من وجوه المُشَابهة كالحلول أو الجِسْميَّة على الوجه الذي هو معروف في الحوادث فهو كافر باجماع المسلمين".
الشيخ محمد ياسين الفاداني الشافعي (ت 1410 ھـ)، في كتابه (بغية المشتاق في شرح اللمع لأبي إسحاق صحيفة 281) قال ما نصه: "أي في انعقاد الإجماع، فشَمل المُعترف بكُفره وشَمل أيضا من نُكفره ببدعته كالمُجسِّمة، فلا يُعتبر بخلافه، وإن كان يصلي إلى القبلة، ويَعتقد نفسه مسلمًا".
الشيخ كمال الدين البياضي الحنفي (ت 1097 ھـ)، في كتابه (إشارات المرام صحيفة 168) بَيّن قول الإمام أبي حنيفة النعمان، فقال ما نصه: "الأولى: أن القائل بالجسمية والجهة منكرٌ وجودَ موجود سوى الأشياء التي يمكن الإشارة إليها حِسًّا، فهم منكرون لذات الإله الْمُنَزَّهِ عن ذلك فلزمهم الكفر لا محالة".
الشيخ عبد الملك الجويني الشافعي (ت 478 ھـ). جاء في كتابه (الإرشاد صحيفة 39-42) قال ما نصه: "وكل أصل قاد إلى تقدير الإله أو تبعيضه فهو كفر صراح.. إن سميتم الباري تعالى جسما وأثبتم له حقائق الأجسام فقد تعرضتم لأمرين .. وكلاهما خروج عن الدين، وانسلال عن ربقة المسلمين".
القاضي عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالكي (ت 422 ھـ). جاء في كتابه (شرح عقيدة الإمام مالك الصغير صحيفة 28) قال ما نصه: "ولا يجوز أن يثبت له كيفية، لأن الشرع لم يرد بذلك ...وذلك يؤول إلى التجسيم، وإلى قدم الأجسام، وهذا كفر عند كافة أهل الإسلام ".
الشيخ أحمد ابن حجر الهيتمي الأنصاري الشافعي (ت 974 ھـ). جاء في كتابه (فتح الإله في شرح المشكاة صحيفة 65) قال ما نصه: "ومنهم الإمام جعفر الصادق بل قال جمع منهم ومن الخلف: ن معتقد الجهة كافر كما صرح به العرافي، وقال: إنه قول الشافعي ومالك وأبي حنيفة والأشعري والباقلاني".
«   1    2   3   4   5   6  7  »
رابط ذو صله :
القسم : مقالات وردود شرعية
الزيارات : 136
التاريخ : 28/7/2024