بعض من ناظر ابن تيمية أو رد عليه من المعاصرين له والمتأخرين عنه
نذكر أسماء بعض من ناظر ابن تيمية المتوفى سنة 728هـ أو ردّ عليه من المعاصرين له والمتأخرين عنه من شافعية وحنفية ومالكية وحنابلة، ونذكر رسائلهم وكتبهم التي ردُّوا عليه فيها فمنهم:
1ـ القاضي المفسر بدر الدين محمّد بن إبراهيم بن جماعة الشافعي المتوفى سنة 733هـ.
2ـ القاضي محمّد بن الحريري الأنصاري الحنفي.
3ـ القاضي محمّد بن أبي بكر المالكي.
4ـ القاضي أحمد بن عمر المقدسي الحنبلي.
وقد حبس بفتوى موقعة منهم سنة 726هـ، أنظر عيون التواريخ للكتبي، ونجم المهتدي لابن المعلّم القرشي.
5ـ الشيخ صالح بن عبد الله البطائحي شيخ المنيبيع الرفاعي نزيل دمشق المتوفى سنة 707هـ.
6ـ عصريّه الشيخ كمال الدين محمد بن أبي الحسن علي السراج الرفاعي القرشي الشافعي. (تفاح الأرواح وفتاح الأرباح).
7ـ قاضي القضاة بالديار المصرية أحمد بن إبراهيم السروجي الحنفي المتوفى سنة هـ. (اعتراضات على ابن تيمية في علم الكلام).
8ـ الشيخ الفقيه علي بن يعقوب البكري المتوفى سنة 724هـ. قام على ابن تيمية وأنكر عليه ما يقول لما دخل ابن تيمية إلى مصر.
9ـ الحافظ المجتهد تقي الدين السبكي المتوفى سنة 756هـ. (الاعتبار ببقاء الجنّة والنار)، (الدرة المضية في الرد على ابن تيمية)، (شفاء السقام في زيارة خير الأنام)، (النظر المحقق في الحلف بالطلاق المعلق)، (نقد الاجتماع والافتراق في مسائل الأيمان والطلاق)، (التحقيق في مسألة التعليق)، (رفع الشقاق على مسألة الطلاق).
10ـ ناظره الفقيه المحدث الأصولي المفسر محمّد بن عمر ابن مكي المعروف بابن المرحّل الشافعي المتوفى سنة 716هـ.
11ـ قدح فيه الحافظ أبو سعيد صلاح الدين العلائي المتوفى سنة 761هـ. (ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون (ص/32 ـ 33). (أحاديث زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم).
12ـ قاضي قضاة المدينة المنورة أبو عبد الله محمد بن مسلَّم ابن مالك الصالحي الحنبلي المتوفى سنة 726هـ.
13ـ معاصره الشيخ أحمد بن يحيى الكلابي الحلبي المعروف بابن جهبل المتوفى سنة 733هـ. (رسالة في نفي الجهة).
14ـ القاضي كمال الدين بن الزملكاني المتوفى سنة 727هـ. ناظره وردّ عليه برسالتين، واحدة في مسئلة الطلاق، والأخرى في مسئلة الزيارة.
15ـ ناظره القاضي صفي الدين الهندي المتوفى سنة 715هـ.
16ـ الفقيه المحدّث علي بن محمّد الباجي الشافعي المتوفى سنة 714هـ. ناظره في أربعة عشر موضعًا وأفحمه.
17ـ المؤرخ الفخر بن المعلم القرشي المتوفى سنة 527هـ. نجم المهتدي ورجم المعتدي.
18ـ الفقيه محمد بن علي بن علي المازني الدهان الدمشقي المتوفى سنة 721هـ. رسالة في الرد على ابن تيمية في مسألة الطلاق. رسالة في الرد على ابن تيمية في مسألة الزيارة.
19ـ الفقيه أبو القاسم أحمد بن محمد بن محمد الشيرازي المتوفى سنة 733هـ. رسالة في الرد على ابن تيمية.
20ـ رد عليه الفقيه المحدث جلال الدين محمد القزويني الشافعي المتوفى سنة 739هـ.
21ـ مرسوم السلطان ابن قلاوون المتوفى سنة 741هـ بحبسه.
22ـ معاصره الحافظ الذهبي المتوفى سنة 748هـ. بيان زغل العلم والطلب. النصيحة الذهبية.
23ـ المفسر أبو حيان الأندلسي المتوفى سنة 745هـ. تفسير النهر الماد من البحر المحيط.
24ـ الشيخ عفيف الدين عبد الله بن أسعد اليافعي اليمني ثم المكي المتوفى سنة 768هـ.
25ـ الفقيه الرحّالة ابن بطوطة المتوفى سنة 779هـ. رحلة ابن بطوطة.
26ـ الفقيه تاج الدين السبكي المتوفى سنة 771هـ. طبقات الشافعية الكبرى.
27ـ تلميذه المؤرخ ابن شاكر الكتبي المتوفى سنة 764هـ. عيون التواريخ.
28ـ الشيخ عمر بن أبي اليمن اللخمي الفاكهي المالكي المتوفى سنة 734هـ. التحفة المختارة في الرد على منكر الزيارة.
29ـ القاضي محمد السعدي المصري الأخنائي المتوفى سنة 750هـ. المقالة المرضية في الرد على من ينكر الزيارة المحمدية، طبعت ضمن "البراهين الساطعة" للعزامي.
30ـ الشيخ عيسى الزواوي المالكي المتوفى سنة 743هـ. رسالة في مسألة الطلاق.
31ـ الشيخ أحمد بن عثمان التركماني الجوزجاني الحنفي المتوفى سنة 744هـ. الأبحاث الجلية في الرد على ابن تيمية.
32ـ الحافظ عبد الرحمن بن أحمد المعروف بابن رجب الحنبلي المتوفى سنة 795هـ. بيان مشكل الأحاديث الواردة في أن الطلاق الثلاث واحدة.
33ـ الحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ. الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة. فتح الباري شرح صحيح البخاري. لسان الميزان.
34ـ الحافظ ولي الدين العراقي المتوفى سنة 826هـ. الأجوبة المرضية في الرد على الأسئلة المكية.
35ـ الفقيه المؤرخ ابن قاضي شهبة الشافعي المتوفى سنة 851هـ. تاريخ ابن قاضي شهبة.
36ـ الفقيه أبو بكر الحصني المتوفى سنة 928هـ. دفع شُبه من شبّه وتمرّد ونسب ذلك إلى الإمام أحمد.
37ـ رد عليه شيخ إفريقيا أبو عبد الله بن عرفة التونسي المالكي المتوفى سنة 803هـ.
38ـ العلَّامة علاء الدين البخاري الحنفي المتوفى سنة 841هـ، كفّره وكفّر من سمّاه شيخ الإسلام أي من يقول عنه شيخ الإسلام مع علمه بمقالاته الكفرية. ذكر ذلك الحافظ السخاوي في الضوء اللامع.
39ـ الشيخ محمد بن أحمد حميد الدين الفرغاني الدمشقي الحنفي المتوفى سنة 867هـ. الرد على ابن تيمية في الاعتقادات.
40ـ رد عليه الشيخ أحمد زروق الفاسي المالكي المتوفى سنة 899هـ. شرح حزب البحر.
41ـ الحافظ السخاوي المتوفى سنة 902هـ. الإعلان بالتوبيخ لمن ذمّ التاريخ.
42ـ أحمد بن محمد المعروف بابن عبد السلام المصري المتوفى سنة 931هـ. القول الناصر في رد خباط علي بن ناصر.
43ـ ذمه العالم أحمد بن محمد الخوارزمي الدمشقي المعروف بابن قرا المتوفى سنة 968هـ.
44ـ القاضي البَياضي الحنفي المتوفى سنة 1098هـ. إشارات المرام من عبارات الإمام.
45ـ الشيخ أحمد بن محمّد الوتري المتوفى سنة 980هـ. روضة الناظرين وخلاصة مناقب الصالحين.
46ـ الشيخ جلال الدين الدواني المتوفى سنة 928هـ. شرح العضدية.
47ـ الشيخ عبد النافع بن محمّد بن علي بن عراق الدمشقي المتوفى سنة 962هـ. أنظر ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر لابن طولون (ص/32 ـ 33).
48ـ الشيخ ابن حجر الهيتمي المتوفى سنة 974هـ. الفتاوى الحديثية. الجوهر المنظم في زيارة القبر المعظّم. حاشية الإيضاح في المناسك.
49ـ القاضي أبو عبد الله المقري. نظم اللآلي في سلوك الأمالي.
50ـ الشيخ ملا علي القاري الحنفي المتوفى سنة 1014هـ. شرح الشفا للقاضي عياض.
51ـ الشيخ عبد الرءوف المناوي الشافعي المتوفى سنة 1031هـ. شرح الشمائل للترمذي.
52ـ المحدّث محمّد بن علي بن علان الصديقي المكي المتوفى سنة 1057هـ. المبرد المبكي في رد الصارم المنكي.
53ـ الشيخ أحمد الخفاجي المصري الحنفي المتوفى سنة 1069هـ. شرح الشفا للقاضي عياض.
54ـ المؤرخ أحمد أبو العباس المقري المتوفى سنة 1041هـ. أزهار الرياض.
55ـ الشيخ محمّد الزرقاني المالكي المتوفى سنة 1122هـ. شرح المواهب اللدنية.
56ـ الشيخ عبد الغني النابلسي المتوفى سنة 1143هـ. ذمه في أكثر من كتاب.
57ـ ذمه الفقيه الصوفي محمّد مهدي بن علي الصيادي الشهير بالرواس المتوفى سنة 1287هـ.
58ـ السيد محمّد أبو الهدى الصيادي المتوفى سنة 1328هـ. قلادة الجواهر.
59ـ المفتي مصطفى بن أحمد الشطي الحنبلي الدمشقي المتوفى سنة 1348هـ. النقول الشرعية.
60ـ محمود خطاب السبكي المتوفى سنة 1352هـ. الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحقّ.
61ـ مفتي المدينة المنورة الشيخ المحدث محمد الخضر الشنقيطي المتوفى سنة 1352هـ. لزوم الطلاق الثلاث دفعه بما لا يستطيع العالم دفعه.
62ـ الشيخ سلامة العزامي الشافعي المتوفى سنة 1376هـ. البراهين الساطعة في ردّ بعض البدع الشائعة. مقالات في جريدة المسلم (المصرية).
63ـ مفتي الديار المصرية الشيخ محمد بخيت المطيعي المتوفى سنة 1354هـ. تطهير الفؤاد من دنس الاعتقاد.
64ـ وكيل المشيخة الإسلامية في دار الخلافة العثمانية الشيخ محمد زاهد الكوثري المتوفى سنة 1371هـ. كتاب مقالات الكوثري. التعقب الحثيث لما ينفيه ابن تيمية من الحديث. البحوث الوفية في مفردات ابن تيمية. الإشفاق على أحكام الطلاق.
65ـ إبراهيم بن عثمان السمنودي المصري، من أهل هذا العصر. نصرة الإمام السبكي برد الصارم المنكي.
66ـ عالِم مكة محمد العربي التبّان المتوفى سنة 1390هـ. براءة الأشعريين من عقائد المخالفين.
67ـ الشيخ محمّد يوسف البنوري الباكستاني. معارف السنن شرح سنن الترمذي.
68ـ الشيخ منصور محمّد عويس، من أهل هذا العصر. ابن تيمية ليس سلفيًّا.
69ـ الحافظ الشيخ أحمد بن الصديق الغماري المغربي المتوفى سنة 1380هـ. هداية الصغراء. القول الجلي
70ـ الشيخ عبد الله الغماري المحدّث المغربي المتوفى سنة 1380هـ. إتقان الصنعة في تحقيق معنى البدعة. الصبح السافر في تحقيق صلاة المسافر. الرسائل الغمارية، وغيرها من الكتب.
71ـ المسند أبو الأشبال سالم بن جندان الأندونيسي. الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية.
72ـ حمد الله البراجوي عالم سهارنبور. البصائر لمنكري التوسل بأهل القبور.
73ـ وقد كفّره الشيخ مصطفى أبو سيف الحمامي في كتابه غوث العباد ببيان الرشاد: وقرّظه له جماعة وهم الشيخ محمّد سعيد العرفي، والشيخ يوسف الدجوي، والشيخ محمود أبو دقيقة، والشيخ محمّد البحيري، والشيخ محمّد عبد الفتّاح عناتي، والشيخ حبيب الله الجكني الشنقيطي، والشيخ دسوقي عبد الله العربي، والشيخ محمّد حفني بلال.
74ـ رد عليه أيضًا محمد بن عيسى بن بدران السعدي المصري.
75ـ السيد الشيخ الفقيه علوي بن طاهر الحداد الحضرمي.
76ـ مختار بن أحمد المؤيد العظمي المتوفى سنة 1340هـ. جلاء الأوهام عن مذاهب الأئمة العظام والتوسل بجاه خير الأنام عليه الصلاة والسلام، رد فيه على كتاب "رفع الملام" لابن تيمية.
77ـ الشيخ إسماعيل الأزهري. مرءاة النجدية.
78ـ الشيخ سراج الدين عباس الأندونيسي المتوفى سنة 1403هـ. له كتب في العقيدة حذر فيها من عقائد ابن تيمية.
فانظر أيها الطالب للحق وتمعن بعد ذلك، كيف يلتفت إلى رجل تكلم فيه كل هؤلاء العلماء ليبيّنوا حقيقته للناس ليحذروا منه، فهل يكون بيان الحق شيئًا يعترض عليه، سبحانك هذا بهتان عظيم.