www.sunnaonline.org

شباب جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية

انطلق العمل الشبابي والطلابي "المشاريعي" متألقًا منذ انطلاقة مسيرة الخير والنور في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية عام 1983، فانضوى تحت راية "المكتب الطلابي" شباب المدارس والجامعات، والشباب المثقف من ذوي الكفاءات المتعددة والشهادات العالية، المشمر عن سواعد الجد والعطاء، المندفع لخدمة وطنه وأمته. وكما خيوط الشمس تنتشر لتزين وتنير، وشلال الخير يهدر دفاقًا معطاء، انتشر العمل وتوسع، وأزهر نشاط المكتب عطاءات تربوية وثقافية وفق منهج الاعتدال من غير إفراط ولا تفريط.

 

دورات التقوية الأكاديمية

 

شكلت دورات الإمام الهرري للعلوم الممتازة واحة غنية بالمعارف والعلوم النقية والأنشطة المفيدة للناشئة. من أبرز هذه الدورات:

1- دورات التقوية لطلاب الشهادات الرسمية: انطلقت منذ عام 1983 في كافة المواد العلمية وقد كان لها الأثر التربوي الكبير في نجاح المنتسبين إليها، كل ذلك بجهود نخبة من الأساتذة والإداريين من ذوي الخبرة والكفاءة.

2- دورات التقوية في اللغتين الإنكليزية والفرنسية وفي الكمبيوتر: بدأت عام 1996 لمختلف الأعمار والمستويات.

3- دورات تأهيل للطلاب الراغبين بخوض امتحانات الدخول إلى الجامعات: انتسب إليها منذ عام 1983 ءالاف الطلاب الذين وجدوا فيها فرصة ذهبية للتحضير المناسب لامتحانات الدخول إلى الجامعات.

4- دورات تقوية في الرسم الهندسي على الكمبيوتر (AutoCad:2D-3D): بدأت منذ عام 1999 ويشارك فيها المهندسون وطلاب الكليات والمعاهد الهندسية.

5- دورات تقوية في إظهار المشاريع الهندسية (Rendu): بدأت منذ عام 2000 وتتضمن المواد التالية Ombre, Airbrush, aquarel وقد جاءت تلبية لحاجات طلاب كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة.

6- دورات تقوية للطلاب من الصف الثالث حتى السابع ولطلاب الصف الثامن تحضيرًا للصف التاسع: بدأت منذ عام 2000 وتتضمن برامجها دروس تقوية في المناهج المدرسية بما يساعد الطلاب على الدخول إلى عامهم الدراسي بثقة وقوة.

7- دورات تقوية في تصميم المشاريع (Graphic Design): بدأت منذ عام 1998 لطلاب الهندسة المعمارية

المسابقات الثقافية

تنظم هذه المسابقات في الجامعات والمعاهد والمدارس ويقبل عليها الآلاف الذين يستفيدون من المعلومات الصحيحة، ومن هذه المسابقات:

- مسابقة شهر رمضان المبارك ومشاهير علماء العرب
- مسابقة الإسراء والمعراج
- مسابقة المولد النبوي الشريف
- مسابقة فلسطين عربية
- مسابقة الاستقلال
- مسابقة ذكرى مجزرة المسجد الإبراهيمي
- مسابقة الحج والأضحى.

وتتوج هذه المسابقات باحتفالات توزيع الجوائز على الفائزين في كل مؤسسة تربوية.

احتفالات المتفوقين والناجحين في المدارس والجامعات

ينظم المكتب الطلابي و"شباب المشاريع" منذ عام 1983 احتفالات خاصة بالطلاب المتفوقين الأوائل، واحتفالات خاصة بالطلاب الناجحين في الجامعات، واحتفالات خاصة بالطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية الصف التاسع والثانوية العامة. ويشارك في هذه الاحتفالات التي تتحول إلى أعراس للبهجة والسرور أهالي الطلاب الذين تسعد نفوسهم بنجاح أبنائهم وتكريم جمعيتهم لهم.

المؤتمرات والندوات والاحتفالات

ينظم "شباب المشاريع" العديد من الندوات العلمية والمؤتمرات المتنوعة وفق وسائل البحث العلمي الموضوعي بهدف نشر المفاهيم العلمية السليمة، وبث ثقافة الاعتدال والوسطية ونبذ الغلو في الدين، فضلاً عن المحاضرات التعريفية ذات الطابع التوجيهي لطلاب المرحلة الثانوية لإرشادهم إلى التخصصات العلمية المتاحة في الجامعات والمعاهد وفق معايير تسهم في اختيار الطالب للاختصاص الجامعي أو المنهي الذي يتلاءم وقدراته، بما ينسجم مع حاجات سوق العمل، تفاديًا لتفاقم أزمة البطالة في صفوف الشباب اللبناني. وكذلك العديد من الندوات التي تناولت مخاطر المخدرات والإدمان على الكحول وغير ذلك. كما يتم تنظيم الاحتفالات في المناسبات الدينية والمناسبات الوطنية كذكرى الاستقلال في العديد من الجامعات والمدارس.

الحملات البيئية والصحية

ينظم "شباب المشاريع" سلسلة من الأنشطة التي تشمل التوعية البيئية وأعمال التشجير وزراعة الشتول وحملات التنظيف للشواطئ والأحراج. كما يتم تنظيم العديد من حملات التلقيح ضد الحصبة والشلل وغير ذلك في عدد من المدارس ودور الحضانة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية.

الرحلات الترفيهية والسياحية

تشكل هذه الرحلات عامل ترويح عن النفوس، ودافعًا لمزيد من العطاء، وفسحة لاكتساب الخبرات.

اللقاءات التعارفية

تشكل اللقاءات في مطلع العام الدراسي مجالا لتعارف الطلاب فيما بينهم، وحلقة تواصل بين الطلاب الوافدين حديثًا ومن سبقهم في مؤسساتهم التربوية.

الدورات الرياضية

يهتم "شباب المشاريع" بالرياضة فأقاموا عشرات الدورات الرياضية في كرة القدم - الميني فوتبول - كرة السلة - السباحة - الشطرنج - الداما وغيرها، حيث شكلت هذه الدورات تتويجًا لمرحلة من الإعداد والتدريب الرياضي، وفرصة للتنافس الرياضي البعيد عن التعصب الأعمى. وتحمل هذه الدورات أسماء المناسبات ومنها:

- دورة المولد النبوي الشريف
- دورة ذكرى الإسراء والمعراج.
- دورة شهر رمضان المبارك
- دورة الأضحى المبارك
- دورة الاستقلال
- بطولة الشمال الجامعية في الميني فوتبول
- بطولة الربيع في كرة السلة لطلاب المدارس.

الأنشطة الرمضانية

يولي "شباب المشاريع" اهتماماً خاصاً بشهر رمضان المبارك فينظمون الأنشطة المتعددة ومنها الموائد الرمضانية التي يحضرها الطلاب والهيئات التعليمية والإدارية من الجامعات والثانويات والمعاهد.

تاريخ الإضافة : 2/4/2012
الزيارات : 6900
رابط ذو صله : http://www.sunnaonline.org
الكاتب : SunnaOnline | سنة اون لاين
القسم : الشيخ الجليل عبد الله الهرري

التعليقات على الماده